Senin, 15 Desember 2014

Sosiolinguistik

Masyarakat
Keragaman Masyarakat
علم اللغة الإجتماعي (Sosiolinguistics)

مقدمة
إنّ اللغة قطعة من الحياة المجتمع، ارتبطت اللغة بالمجتمع ارتباطاً وثيقاً باعتبارها ظاهرة اجتماعية، وأصبح من الصعوبة بمكان دراسة أي ظاهرة من الظواهر اللغوية المتعددة بمعزل عن محيطها الاجتماعي الذي تستخدم فيه، كما لا يمكن دراسة الظواهر الاجتماعية دون التطرق للغة باعتبارها وعاءً حامل للظواهر الاجتماعية يتخذه المجتمع وسيلة للتعبير عن ظواهره المختلفة. ولذا قويت الصلة بين اللغة والمجتمع مما قرِّب المسافة بين علم اللغة وعلم الاجتماع. فأظهرت هذه الصلة مسارين لتلك العلاقة عُبِّر عنهما بمصطلحين في إطار علاقة اللغة بالمجتمع.
وأن اللغة أيضا من أعظم الاكتشافات التي عرفها الإنسان على مَرّ العصور، فقد نشأت باتفاق جميع نتيجةَ حاجات الفرد والجماعة. وكذلك ما يتعلق بحضارة الإنسان وثقافته التي تنمو وتطور بسببها، ويمكن أن نقول أيضا أن اللغة أحد من العوامل المؤثرة في المجتمع تبقى ببقائها وتزول بزوالها. في هذه المقالة البسيطة القصيرة يريد الباحث أن يشرح عما تعريف علم اللغة الإجتماعي ومايتعلق به وما علاقته بعلوم الأخرى وما فائدته لحياة البشر. وندعو الله أن يوفقنا جميعا.

‌أ.         تعريف علم اللغة الإجتماعي
إنّ كلمة علم اللغة الإجتماعي تتكون على فنين من العلمين: اللغة والإجتماعي. اللغة هي وسيلة لاتصال أو التوصيل أو النقل أو التعبير عن طريق الأصوات الكلمية.[1] أو في ويكيبيديا يقول أنّ اللغة هي أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.[2]  وأما الإجتماعي فهو مجموعة البشرية الذين يعيشون معا لنيل أغراض معين.[3] من هذه تعريفات لحظت العلماء اللغة إلى أنّ علم اللغة الإجتماع هو العلم الذي يدرس اللغة في علاقتها بالمجتمع، ينتظم كل جوانب اللغة وطرائق استعمالها التي ترتبط بوظائفها الاجتماعية والثقافية.[4]  قال جمبرز(Gumperz) أيضا أنّ علم اللغة الاجتماعي هو العلم الذي يحاول على إيجاد علاقة بين بنية المجتمع وبنية اللغة.[5] وفي كتاب الأخرى قال: هو علم الذي يدرس فيه علاقة اللغة والمجتمع كطبقته وطائفته وعمره وجنسه.[6]
إذا نرى من هذه التعريفات أن علم اللغة الاجتماعي يهتم بالخطوط العامة التى تميز المجموعات الاجتماعية من حيث أنها تختلف وتدخل فى تناقضات داخل مجموعة اللسانية العامة نفسها، والوقوف على القوانين التى تخضع لها الظاهرة اللغوية فى حياتها وتطورها وما يعتورها من شؤون الحياة، ومبلغ تأثرها بما عداها من الظواهر الاجتماعية التى لها تأثير على اختيار الناس اللغة، وما تحمله هذه اللغة من الطوابع الحياة التى المتكلمون، وطرائق الاستعمال اللغوى التى يكتسبها الإنسان من المجتمع.[7]
‌ب.  بداية نشأة علم اللغة الإجتماعي
قال ديتمار (Dittmar) في كتاب عبد الخير قال: أن كلمة sosiolinguistics  ظهرت في سنة 1952 في كتاب الذي ألفه هربر ج. جوري (harver C. currie) هو الذي يشجع الباحثين على إكتشاف علاقة بين أحوال النطق والمكانة المجتمع.[8] وقيل أنّ قبل ظهور مصطلح علم اللغة الإجتماعي (sosiolinguistics) في ستينات هناك دراسة في تراث قديم العهد في دراسة اللهجات وفي دراسات التي تتناول العلاقات بين المعاني الكلمات والثقافات المختلفة.
ولكن النمو والتطور الكبيرة الذي سعى الباحثون في علم اللغة الإجتماعي قد حدث في نهاية الستينات وبداية سبعينات. المحاولة الذي إستحدث في هذه السنوات هي الاهتمام الواسع والإدراك بأن علم اللغة الاجتماعي قادر على كشف الكثير مما كان غامضا من طبيعة اللغة وطبيعة المجتمع.[9] ومن الباحثين في هذا العلم منهم فيشمان (Fishman: 1971) وروبينسون (Robinson: 1972) وديتمار (Dittmar: 1976) وواردهو ش (Wardhaugh: 1976) وغيرهم.
‌ج.    مواد الدرس في علم اللغة الإجتماعي
1.       اللهجات
إذا كان المبحث يتكلم عن خصوصيات اللغة التي أستعملها المرء فذلك تسمى لهجة الفرد (idiolek)، وإذا كان يبحث عن لغة المجتمع الذين يستعملون بينهم فذلك تسمى لهجة (dialek). وتنقسم اللهجة الى قسمين، الاول لهجة الجغرافيا هي مشبهة اللهجة الذي يستعملها المجتمع بأنهم في مكان واحد. والثاني لهجة المجتمع هي المشبهة اللهجة بسبب علقاتهم في المجتمعهم.    
2.       ريفيرتيري اللغة (Repertoire Bahasa).
قال خيدر الوسيلة (1985) أنّ ريفيرتيري اللغة هي قدرة المتكلم على استخدام اللغات المختلفة بلهجات المعينة.
3.   اللغات المجتمع (Masyarakat Bahasa).
مجموعة من الناس الذين يستخدمون نظام اللغة نفسه في الكلام. قال جردير (Corder) أنّ اللغات المجتمع هي مجموعة الناس الذي يتفاهم بينهم في الكلام وإن كان بلغات المختلفة.[10]
4.       إزدواج اللغوي (Kedwibahasaan)
قدرة المرء على استخدام لغتين وقدرته على استعمالها يوميا. هناك الجوانب المتعلقة بهذه المدة التي تؤثر قدرة المرء، منهم الجوانب الاجتماعية والجوانب الفردية والجوانب التربوية والجوانب النفسية.
5.   وظائف من المجتمع اللغة (Fungsi Masyarakat Bahasa)
مع وجود اللغة في غمرة البشرية يستطيعون أن يعبر أغراضهم ومشاعرهم بينهم، فمن وظائف اللغة هي إرتباط البشر مع الآخرين، على سبيل المثال كلغة الإندونيسيا ولغة الغربية ولغة الإنجليزية وغير ذلك فهذه اللغات أصبحت لغة الموحدة في بلدانهم  
6.       موقف اللغة (Sikap Bahasa)
المقصود بموقف اللغة هنا موقف المتكلم عندما يعبر كلمات كتأدب المتكلم عندما يلفظ الكلمات في جميع الأحوال
7.       التفاعل علم اللغة الإجتماعي (Intraksi Sosiolinguistik)
في هذا الدرس يتحدث عن القدرة الإتصالية من المتحدثين ومناقشة المعنى الحقيقي لكل كلمة التي تستخدم بنظر الى سياق استخدامها.[11]

‌د.       العلاقة علم اللغة الإجتماعي بعلوم الآخر
1.     علم اللغة الإجتماعي وعلم اللغة العامي (General Linguistics)
إنّ علم اللغة العامة يتكون فيه على علم الأصوات وعلم الصرف وعلم النحو وعلم الدلالة، وفي تركيزه عن كيفية حصول الأصوات اللغوية وكيفية بنيتها في الكلمة أو في الجملة.  ولكن في علم اللغة الإجتماعي بعلاقته بعلم اللغة العامة لا ينظر اللغة بأفرادها ولكنها الأنظمة التي لا يعزل بخلفية المتكلم ومجتمعه وثقافته. وأما في بحث العلمي عن علم اللغة العامة فيكفي بعينين فقد ولكن في بحث علم اللغة الإجتماعي فلابد بأعيان الكثيرة.[12]   
2.     علم اللغة الإجتماعي وعلم الإجتماع
كما شرحنا من قبل أنّ علم الإجتماع دراسة عن الأحوال المجتمع في مكان وزمان معين، إمّا بنيته (Social Stuctures) وتفاعله (Social Interaction) وطائفته (Social Ethnic) وغير ذلك،[13] فمن هذه أنواع المجتمع المختلفة حينما يتفاعلون بينهم فلا يمكن إلاّ بوسيلة اللغة. وهذه الأنواع كلها ايضا حينما يتواصلون مع الآخر فطبعا باستعمال اللغات المتعددة (نوعيات اللغوية). قال سويطو (Suwito) في كتابه (Sosiolinguistik: Teori dan Problema): إنّ نوعيات اللغوية ظهرت بسبب معرفة المتكلم عن وجود أدوات الاتصال المناسبة لظواهر الأجتماعية.[14]    
‌ه.    الفوائد من علم اللغة الإجتماعي
إن ّمواقف اللغة كأداة الإتصال اللغوية فيها الأنظمة في استعمالها، هذه الأنظمة لابد على معرفتها جيدة إذا يريد المرء أن يتصل ويتفاعل مع الناس جميعا وهذا يدرس في علم اللغة الإجتماعي. قال فيشمان (Fishman) عن وظيفة علم اللغة الإجتماعي في حياة المجتمع كما عبّره في رمزه: من يتكلم؟ بأية لغة يتكلم؟ إلى من يتكلم؟ أين يتكلم؟ وما الموضوع في كلامه؟[15] من هذه الأسئلة التي وضعها فيشمان فنستطيع أن نعرف الفوائد والوظائف من تعليم علم اللغة الإجتماعي.



المراجع:

السعران، محمود ، اللغة والمجتمع، (الإسكندرية: الطبعة الثانية، 1963 ).
نهر، هادى ،  علم اللغة الاجتماعى عند العرب، (ساعدت الجامعة المنتصرية على طبعه، الطبعة الأولى، 1988). 
هدسون، علم اللغة الاجتماعي، ترجمة محمد عياد (القاهرة: عالم الكتب، 2002 ).
Wardhaugh, RonaldAn Introduction to Sociolinguistics, (Victoria: Blackwell Publishing, 2006).
Oha, Anthony C., Introduction To Sociolinguistics, (Victoria: National Open University of Nigeria, 2010).
Aslinda dan Leni Syafyahya, Pengantar Sosiolinguistik, (Bandung: PT. Refika Aditama, 2014).
Sumarsono dan Paina Partana, Sosiolinguistik, (Yogyakarta: SABDA dan Pustaka Pelajar, 2002).
Solahudin, Handout Sosiolinguistik, (Universitas Pendidikan Indonesia: 2009).
http://ar.wikipedia.org/wiki/لغة (24 November 2014).
http://repository.usu.ac.id.
http://www.alfaseeh.com.





[1]  محمود السعران، اللغة والمجتمع، (الإسكندرية: الطبعة الثانية، 1963 ). ص. 12
[2] http://ar.wikipedia.org/wiki/لغة (24 November 2014)
[3] Society is any group of people who are drawn together for a certain purpose or purposes.Ronald WardhaughAn Introduction to Sociolinguistics, (Victoria: Blackwell Publishing, 2006), p. 1
[4]  http://www.alfaseeh.com
[5] Gumperz has observed that sociolinguistics is an attempt to find correlations between social structure and linguistic structure and to observe any changes that occur. See: Ronald WardhaughAn Introduction to Sociolinguistics, (Victoria: Blackwell Publishing, 2006), p. 11
[6] A study of the relationship between language and social factors such as class, ethnicity, age and sex. Anthony C. Oha, Introduction To Sociolinguistics, (Victoria: National Open University of Nigeria, 2010), p. 10.
[7]  هادى نهر،  علم اللغة الاجتماعى عند العرب، (ساعدت الجامعة المنتصرية على طبعه، الطبعة الأولى، 1988)  ص. 25
[8] Jurnal Universitas Sumatra Utara PDF, Bab: II, Teori dan Pengertian Linguistik, See: http://repository.usu.ac.id
[9]  هدسون، علم اللغة الاجتماعي، ترجمة محمد عياد (القاهرة: عالم الكتب، 2002 ) صفحة: 12
[10] Aslinda dan Leni Syafyahya, Pengantar Sosiolinguistik, (Bandung: PT. Refika Aditama, 2014), Cet: III, p. 7.
[11] Aslinda dan Leni Syafyahya, Pengantar Sosiolinguistik, p. 10.
[12] Sumarsono dan Paina Partana, Sosiolinguistik, (Yogyakarta: SABDA dan Pustaka Pelajar, 2002), p. 8-9
[13] Sumarsono dan Paina Partana, Sosiolinguistik, p. 5
[14] Aslinda dan Leni Syafyahya, Pengantar Sosiolinguistik, p. 12.
[15] “who speak, what language, to whom, when , and to what end”. See: Solahudin, Handout Sosiolinguistik, (Universitas Pendidikan Indonesia: 2009), p. 4

Tidak ada komentar:

Posting Komentar